Home

من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره

2663 قال الحارث : حدثنا حفص بن حمزة ، حدثنا سيف بن محمد ، عن الحسن بن عمارة ، عن أبي الزبير ، عن جابر رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره جاء يوم القيامة وعليه مثل ما على صاحب مكس ، يعني العشار. 126. اظهار واخفاء التشكيل أحاديث الوعيد على من لم يقبل اعتذار أخيه المسلم ما صحة حديث : ( من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره ، فعليه مثل صاحب مكس ) من اعتذر إلى أخيه ) أي : المسلم ( فلم يعذره ) بفتح الياء ويضم وكسر الذال ( أو لم يقبل عذره ) شك من الراوي وهو تفسير ما قبله ( كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس ) . بفتح الميم أي صاحب عشر ، ولما كان الغالب عليه الظلم وعدم العمل بالعلم أطلق ذمه ، أو المراد بالمكس أخذ مال الناس بالظلم ، ثم. لذلك فإننا ننصح صديقاتك بمسامحتك، والعفو عنك، ولا يحرمن أنفسهن من هذا الخير الكثير، والثواب الجزيل. ونذكرهن بما جاء في الحديث: من اعتذر إليه أخوه بمعذرة، فلم يقبلها كان عليه من الخطيئة مثل صاحب مكس. رواه ابن ماجه، وغيره، وفي رواية للطبراني: من اعتذر إليه فلم يقبل، لم يرد.

ـ[ما صحة حديث: (من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره، فعليه مثل صاحب مكس) ؟]ـ [الْجَوَابُ] الحمد لله أولا: ورد في عظم إثم من يرد اعتذار أخيه المسلم خمسة أحاديث، ولكنها كلها ضعيفة لا تصح أحاديث الوعيد على من لم يقبل اعتذار أخيه المسلم ما صحة حديث : ( من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره ، فعليه مثل صاحب مكس ) ؟ الحمد لله أولا : ورد في عظم إث

أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( من اعتذر إليه أخوه

أحاديث الوعيد على من لم يقبل اعتذار أخيه المسل

  1. - عنه (صلى الله عليه وآله): من اعتذر إليه أخوه بمعذرة فلم يقبلها كان عليه من الخطيئة مثل صاحب مكس (7). - عنه (صلى الله عليه وآله): من اعتذر إليه أخوه المسلم من ذنب قد أتاه فلم يقبل منه لم يرد علي الحوض غدا (8)
  2. أحاديث الوعيد على من لم يقبل اعتذار أخيه المسلم ما صحة حديث : ( من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره ، فعليه مثل صاحب مكس ) ؟ الحمد لله أولا : ورد في عظم إثم من يرد اعتذار أخيه المسلم خمسة..
  3. سيرة الشيخ زيد بن مسفر البحريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالاسم : زيد بن مسفر بن.

وعن جودان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن اعتذر إلى أخيه المسلم؛ (يعني أتاه معتذرًا إليه عما صدر منه طالبًا عفوه)، فلم يقبل منه (عذره ورفض التجاوز عنه)، كان عليه ما على صاحب مكس، والمكس: هو الضريبة التي يأخذها الماكس، وهو العشار، وفي الحديث: لا يدخل. أحاديث الوعيد على من لم يقبل اعتذار أخيه المسلم ملتقى الاحاديث الضعيفة والموضوع بل قبول معذرة المعتذر من مكارم الأخلاق ، وأسباب المحبة والمودة . قال ابن حبان رحمه الله في روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (1/183) : فالواجب على العاقل إذا اعتذر إليه أخوه لجرم مضى ، أو لتقصير سبق ، أن يقبل عذره ويجعله كمن لم يذنب ؛ لأن من تنصل إليه فلم يقبل أخاف أن لا يرد الحوض على. قبول الاعتذار . ومنها قبول العذر من فاعله صدق أو كذب لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره فعليه مثل صاحب مكس‏)‏‏.‏ ولبعضهم‏: وعليك أخي الحبيب، بقبول عُذر أخيك، إن قدم لك الاعتذار وتصديقه بما يقول، يروى عن عمر رضي الله عنه أنه قال. فإن ظهر عيب بحيث لم يقبل التحسين أصلا فينبغي أن لا تغضب إن قدرت على ذلك ولكن ذلك لا يمكن وقد قال الإمام الشافعي -رضي الله عنه- فيما أخرجه الآبدي وأبو نعيم والبيهقي كلهم في مناقبه بأسانيدهم إلى الربيع وأحمد بن سنان كلاهما.

قبول الاعتذار في الإسلام. قبول الاعتذار . ومنها قبول العذر من فاعله صدق أو كذب لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره فعليه مثل صاحب مكس‏)‏‏ عن بودان قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: مَنِ اعْتَذَرَ إِلَيْهِ أَخُوهُ المُسْلِمُ، فَلَمْ يَقْبَلْ عُذَرَهُ، كَانَ عَلَيْهِ مِثْلُ خَطِيئَةِ صَاحِبِ مَكْسٍ ومنها قبول العذر من فاعله، صدق أو كذب؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من اعتذر إليه أخوه المسلم، فلم يقبل عذره، فعليه مثل صاحب مكس). ولبعضهم: أَقبَل مَعاذيرَ مَن يَأتيكَ مُعتَذِراً. وأطع والديك فَإِن الله تَعَالَى قرن حَقّهمَا بِحقِّهِ فَقَالَ تَعَالَى ﴿ أَن اشكر لي ولوالديك إِلَيّ الْمصير ﴾ وَسُئِلَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (من أبر قَالَ أمك قيل ثمَّ من قَالَ أمك قيل ثمَّ من قَالَ أمك قيل ثمَّ من قَالَ أَبَاك ثمَّ الْأَقْرَب فَالْأَقْرَب. ومنها قبول العذر من فاعله صدق أو كذب لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره فعليه مثل صاحب مكس‏)‏‏.‏ ولبعضهم‏:

إسلام ويب - مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح - كتاب

  1. فعدم قبول الاعتذار والأعذار ليس من صفات المؤمنين ،فعن جابر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من اعتذر إلى أخيه فلم يعذره ، أو لم يقبل عذره ;كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس والماكس هو.
  2. من الأشياء العجيبة في فكر بعض من ينسبون أنفسهم للعلم والدعوة ‏الاستعجال في ترويج خطأ من وقع في خطأ سواء أكان يسيرًا أم ‏عظيمًا قبل حتى الاطلاع على حقيقة الأمر، وإذا اعتذر عن هذا ‏الخطأ صراحة، وإن كان معصية لله وأعلن التوبة عنها، ظلوا يقعون ‏في عرضه، ويطالبون بأقصى.
  3. خلق الله الإنسان من عنصرين اثنين: الطين والروح، يقول تعالى: {إنا خلقناهم من طين لازب} (الصافات ـ *11)، ويقول: {فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين} (ص: 72)، فالطين وهو يمثل العنصر الأرضي في الإنسان، فإذا غلب عليه هذا.

واجب من اعتذر لمن ظلمه ولم يقبل عذره - إسلام ويب - مركز الفتو

  1. ١٠٠ من آداب الصحبة قبول العذر ومن آدابها: قبول العذر ممن اعتذر إليك، صادقا كان فيه أو كاذبا، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: «من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره فعليه.
  2. وأخرج الطبراني عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها مرفوعا: ((من اعتذر إلى أخيه المسلم فلم يقبل عذره لم يرد على الحوض)) رواه الطبراني في ((المعجم الأوسط)) (6/241) (6295)
  3. جزاء من لم يقبل المعذرة. رُوي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: (من اعتذر إليه أخوه المسلم من ذنب قد أتاه فلم يقبل منه لن يرد عليَّ الحوضَ غداً)()
  4. وعنه(ص): من اعتذر إليه أخوه بمعذرةٍ فلم يقبلها، كان عليه من الخطيئة مثل صاحب مكس ، وهو الَّذي يأخذ المال من دون حقّ. وعنه(ص): من لم يقبل العذر من متنصّلٍ، صادقاً كان أو كاذباً، لم ينل شفاعتي .

ومِن مُسي‏ءٍ اعتَذَر إلَيَّ فلَم أعذِرْهُ . ۱. ۱۲۲۴۸. الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : أنقَصُ النّاسِ عَقلاً مَن ظَلَمَ دُونَهُ ، ولَم يَصفَحْ عَمَّنِ اعتَذَرَ إلَيهِ . ۲. 2533 - شَرُّ المَعذِرَة الواجب على العاقل إذا اعتذر إليه أخوه لخطأ مضى أو لتقصير سبق أن يقبل عذره ويجعله كمن لم يذنب لأن من اعتذر إليه فلم يقبل أخاف أن لا يرد الحوض على المصط. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators.

الموسوعة الشاملة - موقع الإسلام سؤال وجوا

فرد أبو بكر قائلا: ( إن لم تتكلم فقد ضحكت ) ، فرد مسطح بأن ذلك كان تعجبا من قولهم ، فلم يقبل أبو بكر عذره ، فأنزل الله تعالى هذه الآية ، وقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما وصل إلى قوله تعالى. من اعتذر اليه اخوه المسلم فلم يقبل عذره فوزره كوزر صاحب مكس يعني عشارا أقرأ الحديث مسند أبي حنيفة لابن يعقوب - رقم الحديث : 7 روي عن رسول الله أنه قال: «من اعتذر إليه أخوه المسلم من ذنب قد أتاه فلم يقبل منه لم يرد عليّ الحوض غداً» . وفي حديث آخر عنه : «من لم يقبل العذر من متنصّل صادقاً كان أو كاذباً لم ينل شفاعتي» [12]

فعدم قبول الاعتذار والأعذار ليس من صفات المؤمنين ،فعن جابر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من اعتذر إلى أخيه فلم يعذره ، أو لم يقبل عذره ;كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس والماكس هو الذي. - ومن آداب الصحبة قبول العذر ممن اعتذر إليك، صادقا كان فيه أو كاذبا , فقد روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: «من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره فعليه مثل إثم صاحب مُكْس- محصل. فهنيئاً لقلوبٍ من سلامة صدرها لا تحمل إلا الخير للناس. قال الفضيل بن عياض: من أوتي صدراً سليماً لإخوانه فقد تعجّل شيئًا من نعيم الجنة (ونزعنا ما في صدورهم من غِلٍّ إخوانا على سرر متقابلين أدب الاعتذار عند الخطأ عن أبي إدريس الخولاني، قال: سمعت أبا الدرداء، يقول: كانت بين أبي بكر وعمر محاورة، فأغضب أبو بكر عمر، فانصرف عنه عمر مغضبًا، فاتبعه أبو بكر يسأله أن يستغفر له، فلم يفعل حتى أغلق بابه في وجهه، فأقبل.

ثقافة الاعتذار من أخلاقيات المسلم 9:54 م Dr. Muhammad Ali Wafy Chembulangad No comments (بقلم الأخ: محمدعلي الوافي، الباحث بمركز الدراسات العربية والإفريقية / جامعة جوهرلال نهروــ نيودلهي أرشيف الإسلام - ~ 871 حدثنا حفص بن حمزة , ثنا سيف بن محمد الثوري , عن الحسن بن عمارة , عن أبي الزبير , عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من اعتذر أخوه المسلم فلم يقبل عذره جاء يوم القيامة وعليه مثل ما. نقرأ في ميزان الحكمة أن رسول الله - صلى الله عليه وآله - قال: من اعتذر إليه أخوه المسلم من ذنب قد أتاه فلم يقبل منه لم يرد علي الحوض غدا وفي حديث آخر يأمرنا رسول الله - صلى الله عليه وآله. ‏ عن بودان قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏‏من اعتذر إليه أخوه المسلم، فلم يقبل عذره، كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس‏‏‏.‏ كذا أورده، والمشهور فيه‏:‏ جودان، ويرد في بابه إن شاء. أحاديث الوعيد على من لم يقبل اعتذار أخيه المسلم - الإسلام . 13-05-2011, 11:10 pm. رد: إعتذار بسبب عدم تمكني من الرد على الرسائل الخاصة. فيك ترد عالرسالة الخاصة من خلال نفس الرسالة حبيب

الخامس:- العفو عن زلاته وهفواته، وان كانت في الدين نصحته وأرشدته وان كانت لتقصير في الأخوة عفوت عنه ولا تعاقبه وإذا اعتذر إليك فأقبل عذره. قال النبي (ص) :- ( من اعتذر إليه أخوه فلم يقبل فعليه مثل. إن الواجب على العاقل إذا اعتذر إليه أخوه بجرم مضى، أو لتقصير سبق، أن يقبل عذره، ويجعله كمن لم يذنب؛ لأن من تنصل إليه فلم يقبل، أخاف أن لا يرد الحوض على المصطفى صلى الله عليه وسلم ، ومن فرط منه. ( من اعتذر إليه أخوه فلم يقبل فعليه مثل أثم صاحب المكس ) .-السادس:- الدعاء له في حياته ومماته بكل ما يحبه لنفسه ولأهله ولا تفرق بين نفسك وبينه فأن دعاءك له دعاء لنفسك. قال النبي (ص): ومهما اعتذر إليك أخوك كاذباً كان أم صادقاً فاقبل عذره. قال عليه السلام: من اعتذر إليه أخوه فلم يقبل عذره فعليه مثل إثم صاحب المكس، وقال عليه السلام: المؤمن سريع الغضب سريع الرضا، فلم يصفه بأنه. (من اعتذر إليه أخوة فلم يقبل عذره مثل إثم صاحب المكس (أي صاحب الجباية التي تفرض علي التجار ظلما ) وفي رواية:( من تنصل إليه أخوه فلم يقبل لم يرد علي الحوض). 4 - خلق التغافل

هجر المسلم لأخيه المسلم بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، ﴿ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [التحريم: 8] ۱ - الاعتذار في اللغة ۲ - الاعتذار في الاصطلاح ۳ - الألفاظ ذات الصلة ۳.۱ - التوبة ۳.۲ - الاستغفار ۴ - حكمه التكليفي ۵ - الاعتذار المقبول وغير المقبول ۶ - قبول الاعتذار في حقوق الناس ۷ - المراجع ۸. يا ترى هل الاستعطاف هو الاعتذار، أم إن الاستعطاف شيء والاعتذار شيء آخر؟ يرى بعضهم كالحمدوني في تذكرته أن الحمد والاستعطاف كليهما يلحق بالمدح، قال تعالى: (وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم) وروي عند أبي داود من حديث جودان /قيل له صحبة، أو أنه تابعي/ رحمه الله ورضي عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال من اعتذر إلى أخيه المسلم فلم يقبل منه كان عليه ما كان على صاحب مَكْسٍ أي كان عليه من.

الموسوعة الشاملة - الترغيب والترهي

كلمات عن الاعتذار والندم أعتذر لك بكل ما تحمله الكلمة من معاني، فأنا ندمان أشد الندم ولكن ضع نفسك مكاني. قلة الدين وقلة الأدب وقلة الندم عند الخطأ وقلة قبول العتاب أمراض لا دواء لها [size=24][b]نقد كتاب آداب العشرة وذكر الصحبة والأخوة الكتاب جمع روايات من قبل أبو البركات الغزي وموضوعه كما قال : اعلم أيها الأخ الصالح - أصلح الله شأننا - أ ( من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره ، فعليه مثل صاحب مكس ) ؟ الجواب : الحمد لله أولا : ورد في عظم إثم من يرد اعتذار أخيه المسلم خمسة أحاديث ، ولكنها كلها ضعيفة لا تصح : الحديث الأول النضج والنقاء والطهارة والعفة والتسامح والتسامي مفاتيح تقفل بها أفواه وتفتح بها قلوب وتنير بها عقول فهنيئاً لقلوبٍ من سلامة صدرها لا تحمل إلا الخير للناس قال الفضيل بن عياض: من أوتي صدراً سليماً لإخوانه فقد تعجّل. هذا تخريج لحديث (عفوا تعف نسائكم...) ورد من حديث عبد الله بن عباس ، وعلى بن أبي طالب ، وعلي بن الحسين بن علي ، وعائشة أم المؤمنين ، وأبو هريرة ، وجابر بن عبد الله ، وأنس

ص100 - كتاب آداب الصحبة لأبي عبد الرحمن السلمي - من آداب

(منِ اعتذرَ إليهِ أخوهُ المسلِمُ فلم يقبل عُذرَهُ فوِزرُهُ كوِزرِ صاحبِ مَكسٍ - يعني عشَّارًا -) (الراوي: - ، المحدث: محمد ابن عبدالهادي ، المصدر: رسالة لطيفة، الصفحة أو الرقم: 48 ، خلاصة حكم. 309- وحديث: من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره فوزره كوزر صاحب مكس يعني عشاراً(). 310- وحديث: لا فصل في الوتر()

الاعتذار والاستعطاف - الموسوعة العربية حتى سابع القرون الهجري

اعتذر عن اخطائي. اعمال في الحياه بقلم عمر ابو زيد وتعميقها في مجتمعاتنا وبيوتنا، وهيئاتنا، أمر مُلِح، وأمر نحتاج إليه إن أردنا النهوض، وإن أردنا رضا الله عز وجل، والرفعة لديننا، والنهضة. 5051 - (وعن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: من اعتذر إلى أخيه) أي: المسلم (فلم يعذره) بفتح الياء ويضم وكسر الذال (أو لم يقبل عذره) شك من الراوي وهو تفسير ما قبله (كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس) تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه. ولا عاش بعدَهُم مَنْ نَسِي ) قال فلما أتى عليها بكى محمد بن عبد الله بن حسن فقال له عمه الحسن بن حسن بن علي عليهم السلام أتبكي على بني أمية وأنت تريد ببني العباس ما تري

137 17 - /حرف التاء المثناة من فوق 752 - تاج الشويكي بعد 750 - 829هـ؟ - 1435م تاج بن سيفة الشويكي الدمشقي، القازاني الأصل، وإلى القاهرة الكتاب: مطالع البدور ومنازل السرور المؤلف: علي بن عبد الله الغزولي البهائي الدمشقي (المتوفى: 815هـ [ترقيم الكتاب موافق للمطبوع] وَقَالَ هُشَيْمٌ، عَنْ أَبِي بَلْجٍ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ، أَنَّ رَجُلًا نَالَ مِنْ عَلِيٍّ، فَنَهَاهُ سَعْدٌ فَلَمْ يَنْتَهِ، فَقَالَ سَعْدٌ: أَدْعُو. قال ابن حبان رحمه الله في روضة العقلاء ونزهة الفضلاء (1/183) : فالواجب على العاقل إذا اعتذر إليه أخوه لجرم مضى ، أو لتقصير سبق ، أن يقبل عذره ويجعله كمن لم يذنب ؛ لأن من تنصل إليه فلم يقبل أخاف.

أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره جاء يوم ) من المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلان أحاديث الوعيد على من لم يقبل اعتذار أخيه المسلم ما صحة حديث : ( من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره ، فعليه مثل صاحب مكس ) 5051 - وعن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من اعتذر إلى أخيه أي المسلم فلم يعذره بفتح الياء ويضم وكسر الذال أو لم يقبل عذره شك من الراوي وهو تفسير ما قبله كان عليه مثل خطيئة صاحب مكس بفتح الميم أي صاحب عشر ولما كان. واجب من اعتذر لمن ظلمه ولم يقبل عذره تخاصمت أنا وصديقاتي منذ نحو من سبع سنوات وقد اعتذرت لهن حينها؛ لأنني كنت مخطئة ولكنهن لم يقبلن مني الاعتذار فهل ينطبق علي حكم من هجر أخاه وأكون قد منعت من المغفرة طيلة هذا الوقت أما. فهرس الكتاب من آداب الصحبة قبول العذر ومن آدابها: قبول العذر ممن اعتذر إليك، صادقا كان فيه أو كاذبا , فقد روي عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: من اعتذر إليه أخوه المسلم فلم يقبل عذره فعليه مثل إثم صاحب مكس

ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ٣ - الصفحة ١٨٥

4266 - وروي عن عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال عفوا تعف نساؤكم وبروا آباءكم تبركم أبناؤكم ومن اعتذر إلى أخيه المسلم فلم يقبل عذره لم يرد علي الحوض رواه الطبراني في الأوس وروي عن عائشة مرفوعا : من اعتذر إلى أخيه المسلم فلم يقبل عذره لم يرد على الحوض . رواه الطبراني في الأوسط. وروي عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أنبئكم بشراركم - عنه (صلى الله عليه وآله): من اعتذر إليه أخوه المسلم من ذنب قد أتاه فلم يقبل منه لم يرد علي الحوض غدا (8). - عنه (صلى الله عليه وآله): من لم يقبل المعذرة من محق أو مبطل ، لم يرد علي الحوض (9)

‫أحاديث الوعيد على من لم - الدعوه السلفيه شياخة كفر

الشيخ زيد البحري ما صحة حديث (من اعتذر إليه أخوه المسلم

بودان - sahaba