Home

كان آدم شديد الأدمة

واختلفوا في حليته قال الواقدي كان آدم شديد الأدمة عظيم البطن عظيم العينين إلى القصر ما هو [1] وقد تسميه الشيعة الأنزع البطين قال الحارث الأعور وكان علي أفطس الأنف دقيق الذراعين كأن على كاهله سنام ثور لم يصارع أحداً إلا. وكان أصلع ، أعسر ، أيسر ، طوالاً ، آدم شديد الأدمة . هكذا. One phrase that has been consistently mistranslated is the phrase ادم شديد الادمة. This phrase is used a countless number of times to describe various companions of the Prophet Mohammed صلى الله عليه و سلم. Let us look at the colour adam (ادم)first: 1 .The great scholar Al Thaa'labi said in his book Fiqqatu Luggha wa Al Arabiyyah,Page 348 معنى ادم شديد الادمة في قاموس معاجم اللغة. Advertisements. لسان العرب. شدد الشِّدَّةُ الصَّلابةُ وهي نَقِيضُ اللِّينِ تكون في الجواهر والأَعراض والجمع شِدَدٌ عن سيبويه قال جاء على الأَصل لأَنه لم يُشْبِهِ الفعل وقد شَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّه شَدّاً فاشْتَدَّ وكلُّ ما أُحْكِمَ. عمر كان شديد الأدمة: وقد قال ابن قتيبة: الكوفيون يرون: أن عمر آدم شديد الأدمة. وقال أبو عمر: كان عمر كث اللحية، أعسر يسر، شديد الأدمة. وهكذا وصفه رزين بن حبيش وغيره. يعني: شديد الأدمة جاء في كتاب العبر: كان شديد الأدمة كثير الشعر ضخما عظيم الهامة في وجهه أثر الجدري، كنيته أبو خالد، واستخلف بعهد من أبيه معاوية، فكانت مدته ثلاث سنين وثمانية أشهر

كان آدم شديد الأدمة — وَكَانَ عبد الملك ، إِذَا ذكر ابن أب

  1. تشديد [مفرد]: 1- مصدر شدَّدَ/ شدَّدَ على. 2- (جد) احتباس صوت الحرف، ثمّ انطلاقه بقوّة، مثل صوت الباء. 3- (قن) تضخيم وتثقيل العقوبة على من يكرِّر المخالفة. 4- (لغ) إدغام الحرفين المتماثلين كتشديد اللاّم في دلَّ. 5- (لغ) تأكيد النبر على مقطع صوتيّ. معجم اللغة العربية المعاصرة
  2. و كان آدم ، شديد الأدمة ، طوالا ، كث اللحية ، أصلع أعسر يسر ، يخضب بالحناء و الكتم . و قال أنس : كان أبو بكر يخضب بالحناء بحتا . قال أبو عمر : الأكثر أنهما كانا يخضبان
  3. كان مؤذنًا لرسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وخازنًا [1]. وهو أشهر من نار على علَم، قضى الله وقدّر أن يشتهر اسمه ويذاع، ببركة إعلاء صوته بالأذان في كلّ الصّلوات. صفته: ذكر علماء السّيَر صفاته رضي الله عنه، وأنّه كان فيما ذكروا آدَم شديد الأُدْمة، نحيفاً طُوالاً، أَجنَى [2] ، خفيف العارضين [3]
  4. و روى أهل العراق أنه كان آدم شديد الأدمة و لا يختلفوا أنه كان أعسر أيسر (البدء والتاريخ) ، إلا أن غالب الروايات التاريخية تشير لسواد لون عمر بن الخطاب رضي الله عنه والله أعلم ، وخاصة الرواية التي أوردناها من مسند أحمد بن حنبل ، ومعلوم عند أهل السير والتاريخ أن روايات كتب.
  5. نشأة بلال اتفقت الأقوال على أن بلالًا كان من أبناء الحبشة المولدين، وجاء في وصفه أنه رضي الله عنه كان «آدم شديد الأدمة نحيفًا طوالًا أجنأ — أي فيه انحناء — كثير الشعر خفيف العارضين»
  6. فقال الواقدي كان آدم شديد الأدمة عظيم البطن عظيم العينين أصلع إلى القصر ما هو وروى قيس بن الربيع عن أبي إسحاق عن الحارث قال كان علي عليه.
  7. قلت ما كانت صفته فقال كان ادم شديد الأدمة عظيم البطن والعينين أصلع إلى القصر أقرب (1) ما هو دقيق الذراعين لم يصارع أحدا قط إلا صرعه أخبرنا أبو سعد المطرز وأبو علي الحداد قالا أنا أبو نعيم نا أبو محمد بن حيان أنا محمد بن.

آدم شديد الادمة The true meaning of آدم شديد الادم

وأصح ما في هذا الباب- والله أعلم- حديث سفيان الثوري، عن عاصم بن بهدلة، عن زر بن حبيش، قال: رأيت عمر شديد الأدمة. اهـ. وقال ابن المبرد في محض الصواب في فضائل عمر بن الخطاب، بعد أن نقل كلام ابن عبد البر المتقدم: وقال بعض من شرح العمدة: كان أبيض تعلوه حمرة، وقيل: آدم طوالًا، أصلع. و كان آدم ، شديد الأدمة ، طوالا ، كث اللحية ، أصلع أعسر يسر ، يخضب بالحناء و الكتم . و قال أنس : كان أبو بكر يخضب بالحناء بحتا . قال أبو عمر : الأكثر أنهما كانا يخضبان . و قد روى عن مجاهد ـ إن صح ـ أن.

معنى و شرح ادم شديد الادمة في لسان العرب معجم عربي عربي و

قال ابن عبد البر : و كان فيما ذكروا آدم شديد الأدمة ، نحيفا طوالا أجنى خفيف العارضين . روى عنه عبد الله بن عمرو بن كعب بن عجرة ، و كبار تابعي المدينة و الشام و الكوفة كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه كما قال عنه ابنه عبد الله أبيض تعلوه حمرة، طوالاً، أشيب، أصلع، وقال غيره كان طوالاً أمهق، والأمهق شديد البياض الذي لا يخالط بياضه حمرة، كما كان آدم أصلع وأعسر. ‏إن ‏كلمة‏ ‏‏‏ آدم ‏‏‏ ‏تعني‏ ‏‏حنطي‏ ‏اللون‏‏ ‏و‏‏شديد‏ ‏الأدمة ‏‏‏‏ ‏تعني‏ ‏شديد‏ ‏السواد ‏قال‏ ‏/ الثعالبي‏ ‏‏ في كتابه‏ ‏فقه‏ ‏اللغة‏ ‏‏‏ : ‏ ‏فإذا‏ ‏زاد‏ ‏‏ ‏سواد‏ ‏الإنسان‏ ‏على‏ ‏السمرة‏ ‏فهو‏ ‏آدم ‏‏‏‏‏ ‏و‏‏قال‏ ‏العلامة. فقال : لا تفعل يا أمير المؤمنين ، فإنها لا تصلح له . ثم قال : نعم ما رأيت . ثم قال : ادع لي عبد الله بن مسعدة الفزاري ، فدعوته ، وكان آدم شديد الأدمة ، فقال : دونك هذه ، بيض بها ولدك كان بلال رجلاً آدم، شديد الأدمة، نحيفاً طوالاً، أجنأ له شعر كثير، خفيف العارضين، به شمطٌ كثير، وكان لا يغير. حدث سعيد بن عبد العزيز قال: قال بلال حين حضرته الوفاة: من الهزج

مقتطفات من كتاب الصحيح من سيرة الإمام علي عليه السلام

ثُمَّ قَالَ: ادْعُ لِي عَبْدَاللَّهِ بْنَ مَسْعَدَةَ الْفَزَارِيَّ. فَدَعَوْتُهُ، وَكَانَ آدَمَ شَدِيدَ الْأُدْمَةِ، فَقَالَ: دُونَكَ هَذِهِ، بَيِّضْ بِهَا ولدك وقيل المعنى: بيضاء لأجل النظار لا أنها بيضاء في أصل خلقتها، لأنه- عليه السلام- كان آدم- أى أسمر- شديد الأدمة فقد أخرج البخاري عن عبد الله بن عمر قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم «وأما موسى. وقد اختلف الرواة في لونه، فالكوفيون يقولون إنه آدم شديد الأدمة أي السواد، والحجازيون يقولون: إنه أبيض مشرب حمرة وقد أخرج ابن سعد في طبقاته عن القاسم بن محمد قال: سمعت بن عمر يصف عمر يقول: كان.

‫اغلب الصحابة واشراف - سكان شمال افريقيا الاصليين هم

هكذا ذكره زِرُّ بن حبيش وغيره،، بأنه كان آدم شديد الأدمة وهو الأكثر عند أهل العلم بأيام النّاس وسيرهم وأخبارهم، ووصفه أبو رجاء العطارديّ، وكان مغفّلًا، فقال: كان عمر بن الخطاب طويلًا جسيمًا.

اتفقت الأقوال على أن بلالًا كان من أبناء الحبشة المولدين، وجاء في وصفه أنه رضي الله عنه كان «آدم شديد الأدمة نحيفًا طوالًا أجنأ — أي فيه انحناء — كثير الشعر خفيف العارضين» في وصف الخلفاء الراشدون والحسن والحسين رضي الله عنهم اخترنا ل أما صفة عبد الله بن مسعود، فقد كان آدم، خفيف اللحم، نحيفًا، قصيرًا، شديد الأدمة، وكان لا يغير شيبه، بعينيه أثرين أسودين من البكاء، وكان من أجود الناس ثوبًا أبيض، ومن أطيب الناس ريحًا، وكان. تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

[قال الشيخ الأربلي] ذكر ابن مندة أنه (عليه السلام) كان شديد الأدمة ثقيل العينين عظيمهما ذا بطن و هو إلى القصر أقرب ، أبيض الرأس و اللحية ، و زاد محمد بن حبيب البغدادي صاحب المحبر الكبير في صفاته (عليه السلام) : أدم اللون. قال الخطيب أبو المؤيد الخوارزمي عن أبي إسحاق : لقد رأيت عليّاً عليه السلام أبيض الرأس واللحية ، ضخم البطن ، ربعة من الرجال‏. وذكر ابن مندة : إنّه كان شديد الاُدمة ، ظاهر السمرة ، كثير الشعر ، عريض اللحية ثقيل‏ العينين. كان عمر أصلع، أعسر، أيسر، طوالاً، آدم شديد الأدمة تهذيب التهذيب ج 7 ص 385. مجمع الزوائد ج 4 ص: 34 زيد بن زيد بن حارثة بن شراحيل الكلبي زيد بن حارثة بن شراحيل، أبو أُسامة مولى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: يقال: إن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم سمّاه زيدًا لمحبةِ قُريش في هذا الاسم، وكان زيد أبيض أحمر، وقيل: كان. قال : رجل آدمُ شديد الأُدْمة ، ثقيل العينين عظيمهما ، ذو بطن ، أصلع ، إلى القِصَر أقرب ( 5 ) . 2 - الغارات عن قدامة بن عتّاب : كان عليّ ( عليه السلام ) ضخم البطن ، ضخم مُشاشة ( 6 ) المنكب ، ضخم عضلة.

قاموس معاجم: معنى و شرح شديد الأدمة في معجم عربي عربي أو

وسنرى: أن عمرو بن العاص هو الذي زعم أنه عليه السلام كان آدم شديد الأدمة، وإنما أراد به السواد. ولا نتوقع من عمرو وأمثاله إلا التحامل على علي عليه السلام، والسعي إلى إعطاء صورة بشعة له في. يتصف بلال بن رباح -رضي الله عنه- من الناحيّة الخَلقيّة بأنّهُ آدمٌ شديدُ الأدمة؛ أي السّمرة، ونحيف، وطويل، وأجنى؛ أي يميل أعلى ظهره على صدره، وخفيف العارضين، كما كان كثير الشعر، ولا يُغيِّرُ. 85 - وعن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة قالوا يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل قال اعملوا فكل ميسر لما خلق له أما من كان من أهل. ‏ ‏ ‏فقد‏‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏كتاب‏ ‏اللأغاني‏ ‏ ‏ ‏‏للأصفهاني‏ ‏ان‏ ‏ الزبير‏ ‏بن‏ ‏بكار‏ ‏قال:‏ ‏‏‏‏كان‏ ‏موسى‏ ‏آدم‏ ‏شديد‏ ‏الأدمة‏‏. كذلك كان شقيقه الآخر يحي بن. سيدنا موسى عليه السلام كان آدم اللون ، وليس شديد الأدمة كالزنوج عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : رأيت ليلة أسري بي موسى رجلا آدم طوالا جعدا كأنه من رجال شنوءة ورأيت رجلا مربوع.

قال: كان علي شيخًا سمينًا أصلعَ كثيرَ الشعر ربعة إلى القصر عظيم البطن عظيم اللحية جدا قد ملأت ما بين منكبيه بيضاء كأنها قطن آدم شديد الأدمة كان آدم، شديد الأدمة، طويل، أَشَمّ، نحيفٌ، لم يَخْضِب. وَكَانَ شجاعاً باسلاً فاتكاً، أديباً مفتناً خَطِيبًا مفوهاً وشاعراً مجوداً، تحذر صولاته وتستندر أبياته البيان (المغرب في أخبار.

وكان موسى أسمر شديد السمرة، ثم أعاد يده إلى جيبه فعادت إلى لونها الأول. قال ابن عباس: كان ليده نور ساطع يضيء ما بين السماء والأرض. وقيل: كانت تخرج يده بيضاء كالثلج تلوح حكيم بن حزام (الذي كان من سادات قريش وابن اخ السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها). قال الزبير : وكان حكيم بن حزام آدم شديد الأدمة، خفيف اللحم، ولد قبل الفيل باثنتي عشرة سنة وقال أبو إسحاق: رأيته يخطب، وعليه إزار ورداء، أنزع، ضخم البطن، أبيض الرأس واللحية. وعن أبي جعفر الباقر قال: كان علي آدم، شديد الأدمة، ثقيل العينين، عظيمهما، وهو إلى القصر أقرب قال أبي جعفر الباقر: كان علي آدم، شديد الأدمة، ثقيل العينين، عظيمهما، وهو إلى القصر أقرب. وجاء في تاريخ الخلفاء للحافظ جلال الدين السيوطي: كان علي شيخا سمينا أصلع كثير الشعر ربعة إلى القصر. صحابي ذكر اسمه صريحا في القران ، حيث تزيّن الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه الطيبين الصادقين، الذين نصروه ونصروا الدعوة والإسلام، وتحمّلوا أذى الكُفار وصبروا على ذلك فداءً للنبي ولإحقاق الحق الذي جاء به الله تعالى.

يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي و جعلته بينكم محرما فلا تظالموا - حديث قدسي‏ بسم الله الرحمن الرحيم تحية طيبة وبعد، اسمح لي أن أفتح معكم